تقديم أ.د. خولة قلعةجي الجملي

أستاذة تعليم عال في الجامعة التونسية

ساعد البحث الأركيولوجي في الكشف عن مخزون البشرية الحضاري، انطلاقاً من اللقى الأثرية التي عثر عليها بمختلف أصنافها بما فيها المخطوطات، التي تعرضت إلى الضياع والاندثار، سواء عن طريق الحروب أو الإهمال، وكان بقاؤها في كثير من الأحيان محض صدفة، لفتت أنظار المهتمين في مجال تجميع المخطوطات والحفاظ عليها، نظراً لندرتها وثراء محتوياتها المادية والمعرفية، وثراء وغزارة البعد المعرفي لمن أنتجها ونسخها وألفها.

للحفاظ على تلك المعرفة لابد من وعاء مادي يحفظهاويقاوم إلحاح الاستعمال الدائم وجور المكان،  فالمخطوط يتكون من كيان مادي يجعل منه أثراً مفرداته الأساسية: الورق، والحبروالتجليدوالخط وبعض الإضافات الفنية كالتذهيب، والزخرفة وأحياناً كثيرة نجد التصاوير المزركشة، تشرح نصاً أو قصة أو نظرية علمية، مثل مخطوطات الحريري وكليلة ودمنة، ومخطوطات ابن الهيثم في البصريات التي تنبض بالحياة وهي موجودة في مكتبة قطر الوطنية.

   يحتاج المخطوط كأثراً مادياً قديماً إلى العناية به والحفاظ عليه وأحياناً كثيرة ترميمه وإعادته إلى وضعية تتيح للقارئ أن يتناوله بيسر، وبالتالي تطورت طرق حفظ  المخطوطات وترميميها عبر التاريخ،  لتصبح بحثاً علمياً يسمى علم دراسة المخطوطات ، “علم الكوديكولوجيا”، الذي يهتم بشكل خاص بدراسة الشكل المادي للكتاب المخطوط من حيث كونه تراثًا وأثراً مادياً عن طريق دراسة العناصر التي تطور منها المخطوط كحوامل الكتابة “البردي والرّق والكاغد” والمواد المستخدمة في الكتابة مثل “الأقلام والأصباغ” بالإضافة إلى شكل الكراسات وأحجامها وترتيبها وإخراج الصفحة وتهذيبها.

تحتاج  عملية ترميم المخطوط إلى ثقافة مركبة، مثل المعرفة بالتراث العربي الذي ينتمي إليه المخطوط ، والمعرفة الحديثة “كيمياء ، فيزياء”، علم بصمات الأصابع الذي يفيدنا عندما تكون معارفنا قليلة عن الأثر وفترة إنجازه، وعلم الخطوط القديمة، وما ينفع الجانب المادي الأثري عموماً، بالإضافة إلى الدراية بالتوثيق والتسفير. كما تحتاج هذه الجوانب المتعددة إلى فريق عمل متجانس متوافق وإلى الاختصاص الدقيق لكل من أعضاء فريق الترميم.

تحتاج عملية الترميم إلى مرممين على مستوى عال من الخبرة والممارسة العملية، لذلك ارتأينا أن نخوض في الإطار العام لشخصية المرمم وما يجب أن يتحلى به عند مباشرة خطة ترميم لمخطوط معين، نحدد فيها بعض السلوكيات المطلوبة من المرممين عادة داخل مخبر الترميم ، تكون دليلاً للمرمم المبتدأ، ترشده إلى بعض التقاليد المتبعة أو التي يجب أن يتبعها للحفاظ على الكنوز التراثية التي يباشرها،  والآلات التي يستعملها داخل المخبر، وكيفية صيانتها والحفاظ عليها، دون إسراف أو تبذير لمحتويات المواد، ووقاية نفسه ومخبره وأدواته والكتاب المخطوط، خاصة تكوينه المادي، لرهافتة كمعطى مادي يتطلب مهارة في كل مرحلة من مراحل حفظه وترميمه.

نقدم هذا المؤلف البسيط باعتباره مدخلاً، لابد للباحث الشاب المبتدئ والمباشر لاختصاص ترميم المخطوطات،  القيام بقراءته والنظر فيه لفهم بعض المصطلحات الخاصة بتعريف الترميم وتعريف المخطوط، وكيفية التصرف داخل المختبرات ضمن فريق عمل أو مشرفين على المختبر إدارياً، والإجراءات التي يجب عليه أن يقوم بها للحصول على إذن لترميم مخطوط.

يعتبر هذا المحتوى المعرفي، مدخلاً إلى عالم علم ترميم المخطوطات، يتوفر على منطلقات نظرية، تغطي النواحي العملية لحفظ المخطوط وصيانته أياً كان نوعه،  وبعض إشكاليات الترميم، وبعض المسائل المتعلقة بترميم وضعيات معينة وجدت في بعض المخطوطات، نستعين في ذلك ببعض الأبحاث التي وثقت معلومات هامة،  نستطيع اعتبارها وضعيات تشخيصية لمخطوطات، تستدعي الدراسة والمقارنة والبحث ، تمهيداً للتعرف على مكونات المخطوط وطرق صيانته والحفاظ عليه.

يهتمّ هذا البحث بتعريف المخطوط ونشأته وأنواعه ووسائط الكتابة فيه وأنواع الأحبار واللواصق، كما يهتم بتعريف  الحفظ الترميم، وبعض عمليات الترميم المتبعة عند وجود وضعيات تحتاج إلى التروي والحكمة في إنجازها مثل المخطوط ذي الأوراق الملتصقة والمتحجرة، أو عدم وجود الترقيم، أو اختلاط المواد المكونة للمخطوط بين حديث وقديم وإمكانية ترميمها، كما نورد بعض الملاحق التي تعتبر ضرورية لاستكمال البحث وإرفاق بعض الوثائق الإدارية التي تستعمل محلياً لإعداد بطاقة تسجيل للمخطوط.

أخيراً

يعتبر كتاب مدخل إلى ترميم المخطوطات، وسيطاً معرفياً يمهد لمرحلة أعمق وأشمل، يهيئ الدارس إلى دخول معترك عملية  الترميم وهو على دراية ببعض حيثياتها. من خلال بعض الأمثلة التي سنطرحها، لإنارة سلوكياته كمرمم ناشئ. كما تجدر بنا الإشارة  إلى الجانب التطبيقي وأهميته في تثبيت المعارف وإكمالها، فهو رافد للبحث النظري ومؤسسٌ له في كثير من الحالات.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You cannot copy content of this page

X