تعكس التكوينات الشبكية في الفن الإسلامي المفهوم الإسلامي للوحدة والتناغم، يتجلى ذلك في الزخرفة العربية الإسلامية من خلال التكوينات الهندسية البسيطة مثل الدوائر والمربعات والمثلثات وتجمع تلك الأشكال لتكوين نمط معقد يبدو وكأنه يمتد إلى ما لانهاية. وقد أوضح عصام السيد وعائشة بارمان في كتابهما «مفاهيم هندسية في الفن الإسلامي» “أن المزخرفين المسلمين استخدموا نظامًا قُسّمت فيه الشبكات الهندسية إلى وحدات متماثلة تتكرر في اطراد منتظم. ويتم ذلك بتقسيم المساحة إلى مربعات أو مسدسات متشابهة في الحجم، يرسم داخل كل وحدة شكل هندسي يؤخذ على أنه أساس الشبكة التي سيبنى عليها مخطط تلك الوحدة. وترتبط كل وحدة من كل الجهات مع وحدات أخرى متماثلة لتؤلف الشكل الإجمالي لتلك المساحة. فساعدت تلك الطريقة في عملية تكبير وتصغير المخططات الزخرفية بسهولة على أساس العلاقة النسبية بين الأشكال الهندسية”. يستخدم هذا النمط التكوينات الشبكية المعقدة لتزيين القباب والجدران والمآذن، ويتميز بالتكرار الهندسي والتناغم المتجانس.عادةً ما يكون للتكوينات الشبكية دلالات رمزية وروحية في الفن الإسلامي، حيث يُعبرون عن النظام والترتيب في الكون والتواصل مع الله. يتميز هذا النمط بالترتيب الدقيق والجمال الهندسي، ويعكس تفاني الحرفيين في إنشاء أعمال فنية تعبر عن قيم الجمال والروحانية في الإسلام. إجمالاً، التكوين الشبكي في الفن الإسلامي يمثل تجسيدًا للروحانية والجمال والتناغم، ويعكس تفاني الفنانين والحرفيين في تجسيد القيم الإسلامية في أعمالهم الفنية. تحتوي الزخرفة العربية على مجموعة متنوعة من الشبكات التي تستخدم لتزيين العمارة والمحامل الفنية المختلفة. نذكر منها مايلي: – الشبكة الهرمية أو الشبكة الرباعية: تتميز بتكرار الأشكال الهرمية أو المربعة في تكوين شبكي تستخدم هذه الشبكة كثيراً في العمارة الإسلامية لتزيين الجدران والقباب. – الشبكة المثلثية: تستند إلى تكرار الأشكال المثلثية لتشكيل نمط متشابك ، تستخدم هذه الشبكة لتزيين العمارة والزخارف. – الشبكة الستية أو الشبكة السداسية: تتألف من تكرار الأشكال الستية والمثلثية لإنشاء نمط متجانس ومتناغم ، تستخدم هذه الشبكة بشكل خاص في تزيين القباب. – الشبكة المعمارية العربية: هذا النمط المعروف بالمعمار المستعرب يتميز بتكوينات شبكية معقدة تشمل تداخل الدوائر والمثلثات والمربعات والخطوط لإنشاء أشكال هندسية متداخلة. – الشبكة المركبة: تشتمل على تكرار مجموعات من الأشكال الهندسية المختلفة وتداخلها لتشكيل نمط معقد يمتد بشكل لانهائي، تستخدم هذه الشبكة لتزيين الأسطح والمباني. – الشبكة الخرسانية: تستخدم في الزخرفة الحديثة والمعاصرة، حيث يتم تطبيق تقنيات الشبكة على المواد المعاصرة مثل الزجاج والمعدن والخرسانة المعشقة. يتم استخدام الأنماط السابقة بشكل متكرر في العمارة والفنون التشكيلية الإسلامية لخلق تاثيرات بصرية جمالية متجانسة. مازال استخدام الشبكات مستمرا، كعنصر تنظيم وتقسيم وإعداد المساحة المستهدفة، لوضع العناصر المناسبة في مكانها المناسب، في الفنون كلها، إذا تعتبر الأساس البنائي للعمل الفني مهما كان نوعه، لكن شكل الشبكة ونوعها هو الذي نجده يتبدل مع تطور وتبدل أساليب الابداع الفني، إذ لا نجدها فقط في فن الزخرفة، لكننا نجدها في الفنون الغربية أيضاً تأخذ مفهوماً آخر وجب البحث فيه لما له من تأثير على الفن الإسلامي عموماً . |